فصل: (مسائل في أحكام الزكاة)
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق ***
صفحة البداية
<< السابق
23
من
44
التالى >>
(مسائل في أحكام الزكاة)
مسألة (306): إذا زادت الإبل على عشرين ومائة واحدةً، استقرَّت الفريضة، ففي كل خمسين حقَّةٌ، وفي كلِّ أربعين بنت لبون
مسألة (307): لا زكاة في الأوقاص
مسألة (308): إذا أخرج حاملاً أو سِنًّا أعلى مكان أدنى أجزأه.
مسألة (309): لا يجب فيما زاد على الأربعين من البقر شيءٌ حتَّى يبلغ ستِّين.
مسألة (310): المال المستفاد في أثناء الحول بابتياعٍ أو هبةٍ أو إرثٍ، لا يضمُّ إلى نصاب الحول.
مسألة (311): تجب الزَّكاة في صغار النَّعم إذا انفردت وبلغت نصابًا، ويخرج منها سواء ابتدأ ملكها من أوَّل الحول، أو نتجت عنده وهلكت الأمَّهات قبل الحول، وهو قول مالكٍ والشَّافعيِّ وأبي يوسف وزفر، إلا أنَّ مالكًا وزفر يقولان: تجب فيها كبيرة من جنسها.
مسألة (312): تجزئ الجذعة من الضَّأن، والثَّنِيُّ من المعز.
مسألة (313): للخلطة تأثير في الزَّكاة.
مسألة (314): تجب الزَّكاة في مال الصَّبي والمجنون.
مسألة (315): لا يجوز إخراج القيم في الزَّكاة، وهو قول مالك والشَّافعيِّ.
مسألة (316): لا زكاة في الخيل.
مسألة (317): لا تجب الزَّكاة في العوامل والمعلوفة.
مسألة (318): لا يجب العشر فيما دون خمسة أوسق.
مسألة (319): لا يجب العشر في الخضراوات.
مسألة (320): لا يحتسب على صاحب الأرض بزكاة ما يأكله من الثَّمرة.
مسألة (321): يجب العشر في أرض الخراج.
مسألة (322): يجب العشر في العسل.
مسألة (323): ما زاد على نصاب الأثمان يجب فيه بحسابه.
مسألة (324): يضمُّ الذَّهب إلى الفضَّة في إكمال النِّصاب.
مسألة (325): لا تجب الزَّكاة في الحلي المباح.
مسألة (326): الدَّين يمنع وجوب الزَّكاة الأموال الباطنة، وهل يمنع في الظَّاهرة؟
مسألة (327): تجب الزَّكاة في عروض التِّجارة، يخرجها عن كلِّ حولٍ.
مسألة (328): الواجب في المعدن ربع العشر.
مسألة (329): تجب صدقة الفطر على الإنسان عن غيره.
مسألة (330): لا تلزمه فطرة عبده الكافر.
مسألة (331): لا يعتبر ملك النِّصاب في الفطرة.
مسألة (332) : تجب صدقة الفطر بغروب الشَّمس من ليلة الفطر.
مسألة (333): يجوز تقديم الفطرة بيوم أو يومين.
مسألة (334): لا يجزئ في الفطرة أقلِّ- من صاعٍ.
مسألة (335): يجوز إخراج الدَّقيق والسَّويق على أنَّه أصلٌ لا قيمة.
مسألة (336): يجوز إخراج الأقط على أنَّه أصلٌ.
مسألة (337): الصَّاع خمسة أرطال وثلث.
مسألة (338): إذا امتنع ربُّ المال من أداء الزَّكاة أخذت من ماله.
مسألة (339): إذا امتنع من أداء الزَّكاة مع اعتقاد وجوبها، استتيب ثلاثًا، فإن تاب وإلا قتل.
مسألة (340): يجوز تعجيل الزَّكاة قبل الحول.
فصلٌ (341): فإنَّ عجَّل زكاة عامين جاز.
مسألة (342): يجوز صرف الزَّكاة إلى صنفٍ واحدٍ.
مسألة (343): لا يجوز نقل الزَّكاة إلى بلد تقصر فيه الصَّلاة.
مسألة (344): يجوز للمرأة دفع زكاتها إلى زوجها.
مسألة (345): لا يجوز دفع الزَّكاة إلى موالي بني هاشم، خلافًا لأكثرهم.
مسألة (346): المانع من أخذ الزَّكاة أن يكون له كفايةٌ على الدَّوام، وهو قول الشَّافعيِّ.
مسألة (347): لا يجوز لمن يقدر على الكفاية بالكسب أخذ الصَّدقة.
مسألة (348): حكم المؤلَّفة باقٍ.
مسألة (349): يعطى الغازي مع الغِنَى.
مسألة (350): الحجُّ من السَّبيل، فيجوز دفع الزَّكاة فيه.
مسألة (351): الزَّكاة إذا وجبت في الحياة لم تسقط بالموت.